أطلقت جوجل منذ أيام تحديث كروم 122 لمتصفحها الأشهر «جوجل كروم». ويأتي هذا التحديث بعد شهر واحد تقريبًا من تحديث 121؛ وهو التحديث الأول الذي أضاف تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى جوجل كروم. ويدور هذا التحديث حول إضافة المزيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى المتصفح، بالإضافة إلى تحسين التقنيات الموجود بالفعل من التحديث السابق، مثل مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي. وتعتمد أغلب هذه التحديثات على النموذج الأقوى والأشهر من جوجل؛ جيميناي.

قد يهمُّك أيضًا:

المزايا الجديد في كروم 122

تُحاول جوجل توسيع مدى تقنيات الذكاء الاصطناعي الموجودة في جوجل كروم. وقد بدأت هذه الخطوة مع تحديث 121 عندما أضافات عددًا من تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ مثل مُنظم علامات التبويب الذكي، ومساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تخصيص السمات طبقًا للمحتوى المعروض على المتصفح؛ وهي خاصية تعتمد على نفس نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي المُستخدم في صناعة خلفيات هواتف البكسل الرائدة. وبدأت جوجل تحديث كروم 122 بتحسينات إلى مساعد الكتابة، بالإضافة إلى عدد من التقنيات الجديدة، والمزايا العامة الأخرى.

مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي

مساعد الكتابة بالذكاء الاصطناعي بتحديث كروم 122

كشفت جوجل أن هذه الخاصية كانت تجريبيةً في التحديث السابق؛ مُضيفةً أن المستخدمين واجهوا بعض المشاكل في استخدامها. وتزعم جوجل أنها عالجت أغلب هذه المشاكل لتُطلق الخاصية بشكل رسمي وكامل ضمن تحديث كروم 122. وتعمل هذه الخاصية في جميع حقول إدخال النصوص الموجودة بالمواقع المختلفة على المتصفح. وكالعادة، أطلقت جوجل هذه الخاصية فقط باللغة الإنجليزية، وسيُتاح استخدامها من خلال بعض المستخدمين فقط في الولايات المتحدة. ولكنها ستكون البداية فقط قبل إطلاقها قريبًا بجميع اللغات في كافة المناطق حول العالم، تمامًا كما فعلت جوجل مع شات جيميناي (بارد سابقًا).

القراءة الصوتية للمحتوى

خاصية الاستماع للمقالات في تحديث كروم 122

أضافت جوجل خاصيةً جديدةً بالذكاء الاصطناعي في تحديث كروم 122، والتي تعمل على قراءة المحتوى النصي على مواقع الإنترنت المختلفة. وقد تساعد هذه الخاصية الذين يعانون من مشاكل في الرؤية، أو من يواجه أي صعوبات في القراءة بوجه عام. وبالطبع، تعمل هذه الخاصية الآن باللغة الإنجليزية فقط، ولكن تسعى جوجل أن تبدأ في دعم قطاع كبير من اللغات المختلفة تدريجيًا.

مزامنة علامات التبويب المفتوحة بالأجهزة المختلفة

خاصية مُزامنة علامات التبويب المفتوحة على الأجهزة المختلفة في كروم 122

أضافت جوجل هذه الخاصية في تحديث كروم 122 لتسهيل العودة إلى نفس جلسة التصفح عند تغيير الأجهزة. وتعمل هذه الخاصية على حفظ علامات التبويب الأخيرة قبل إغلاق المتصفح على كل جهاز، ثم تُزامنها جميعًا عند فتح علامة تبويب جديدة على متصفح جوجل كروم بالأجهزة المختلفة. وبالطبع ستحتاج أن إلى تسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك على جميع الأجهزة حتى تتمكن من الاستفادة بهذه الخاصية.

وأضافت جوجل عددًا من الإضافات الأخرى لتحسين تجربة الاستخدام، مثل خاصية السماح بمنح الإذن لمرة واحدة على بعض المواقع. وتعمل هذه الخاصية على منح الإذن لمرة واحدة باستخدام بعض الأدوات الحساسة؛ مثل الكاميرا، أو الميكروفون، أو الموقع الجغرافي. وكشفت جوجل أيضًا أنها ستبدأ في اختبار تشغيل وثائق PDF على جوجل كروم بأجهزة الأندرويد. وحتى الآن، تحتاج أجهزة الأندرويد إلى تطبيقات مستقلة لتشغيل هذه الوثائق. وبالتالي، تسعى جوجل أن يكون كروم 122 منصة اختبار لهذه الخاصية قبل طرحها رسميًا ضمن تحديث أندرويد 15.

تنتهج جوجل في هذه الأيام سياسةً لنشر وتعميم أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، والتي تُطلقها جوجل تحت مظلة جيميناي. وقد بدأت جوجل بالفعل في طرح أول خطة مدفوعة من خدمات الذكاء الاصطناعي؛ جيميناي أدفانسد. وتعتمد هذه الخطة على نموذج جيميناي ألترا، النسخة الأقوى على الإطلاق من نسخ جيميناي الثلاثة.

كانت هذه أبرز المزايا الجديدة التي أطلقتها جوجل في تحديث كروم 122، وبالطبع قد لا تجد بعضها على متصفحك بسبب طرحها بشكل حصري بالولايات المتحدة قبل أن تُطلقها جوجل بشكل عام في جميع أنحاء العالم.